موقع المجال - التسويق الالكتروني الناجح
تكلفة انشاء متجر الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني وكيفية حسابها لتحقيق الأرباح

تكلفة انشاء متجر الكتروني أمر أصبح محور اهتمام الكثير من التجار ورواد الأعمال، وذلك بعد أن أصبحت المتاجر عبر شبكة الإنترنت وسيلة مميزة لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح مع انتشار فيروس كورونا المستجد واتخاذ الدول للكثير من الإجراءات الاحترازية وتفضيل الجمهور للشراء عبر هذه المتاجر دون تلامس تجنبًا  للشراء من المتاجر المزدحمة، لكن إنشاء وتصميم هذه المواقع يحتاج في البداية إلى معرفة التكلفة التي يتحملها صاحب المتجر حتى يرى متجره النور ويحقق الجدوى المرجوة منه.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

 مع انتشار التجارة الإلكترونية واتخاذها مكانًا مهمًا على قمة أولويات العملاء لأنها توفر لهم كل ما يريدون الحصول عليهم وشحنه لهم وهم في أماكنهم، فإن التجار يبحثون عن أفضل الطرق لإنشاء متاجرهم بتكاليف تحقق لهم أعلى ربحية.

 حيث أن التكلفة واسعار انشاء متجر الكتروني تختلف باختلاف الطريقة التي من خلالها يتم تنفيذ المتجر، وذلك كالتالي: 

الطريقة الأولى

إنشاء المتجر بالاعتماد على المنصات، حيث يتم اللجوء لمنصة إلكترونية تتولى عملية تصميم المتجر وإعداد القالب المناسب مع توفير خطة للاشتراك والدفع بمقابل شهري أو سنوي.

وتتوفر هذه الطريقة إما مجانًا أو بمقابل يبدأ من 25 دولار شهرياً وحتى 99 دولار.

 أما عن مميزات هذه الطريقة فتتمثل في سرعة تشغيل المتجر ودخوله الخدمة وتوفر دعم فني مستمر وأمان للمتجر وتكلفة غير مرتفعة، وتناسب المبتدئين وأصحاب المؤسسات الصغيرة. 

 الطريقة الثانية

هذه الطريقة تناسب أصحاب الأعمال الكبيرة والمحترفين حيث يتم اللجوء لمصمم أو شركة متخصصة في التصميمات لتقوم بكافة مهام تصميم متجرك بشكل احترافي، لذا فإن التكلفة تكون أعلى من الطريقة السابقة وتتراوح بين 200 دولار وتصل إلى 10 آلاف دولار عند الاعتماد على شركة متخصصة.

أما تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني عن طريق مصمم حر فهي تتراوح بين 200 دولار و500 دولار.

التكلفة في هذه الحالة تعتمد على جودة تصميم المتجر وقدرة ومهارة الشخص الذي يقوم بإعداد التصميم، كما يُضاف للتكلفة النفقات المتعلقة بالأمان والاستضافة والدعم الفني. 

 ومميزات هذه الطريقة أنها تعطيك اختيارات كثيرة للتحكم في إعدادات متجرك، مع تخصيص عميق، لكن مشكلتها ارتفاع التكاليف خاصة المتعلقة بالدعم الفني.  

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

مع تعدد متاجر السعودية يعد المتجر الإلكتروني هو الوجه الآخر للتجارة التقليدية والطريقة الحديثة التي يعتمد عليها للبيع والشراء والشحن عبر شبكة الإنترنت لتوفير عناء البحث عن السلعة وشرائها من المتاجر العادية خاصة مع اتخاذ المملكة للكثير من التدابير الوقائية ضد فيوس كوفيد 19.

 تتم عملية التسوق وفق خطوات تبدأ بالدخول لموقع الشراء والبحث عن السلعة واختيارها والدفع ثم الشحن والاستلام بشكل فعلي، هذه الخطوات تحتاج لموقع إلكتروني مصمم بشكل جذاب واحترافي.

 وحتى تصل لتصميم موقع احترافي يجب أن تتحمل تكلفة معينة مقابل ذلك، هذه التكاليف لا يمكن أن تكون ثابتة.

 حيث تختلف من تجربة لأخرى باختلاف عدة عوامل تتحكم في التكاليف، مثل دقة التصميم، وتكاليف الاستضافة وتكلفة اختيار النطاق، بالإضافة لخدمة الدعم الفني وكافة الجوانب التقنية.

 كما تختلف التكاليف باختلاف مصدر المنتجات وهل يتم استيرادها أم أنها سلع محلية، كما ترتبط الأسعار بتكلفة المساعدين الذين يعتمد عليهم صاحب الموقع، مثل المصمم والمحاسب ومسئول التسويق والمسئول عن المبيعات.

كذلك تختلف التكاليف باختلاف طريقة الشحن وهل يتم الاعتماد على شركات متخصصة لأداء هذه المهمة أم سوف تعتمد على الشحن الذاتي، علاوة على تأثر حساب التكاليف بالوجود الفعلي للمتجر، أم أنه متجر على الإنترنت فقط.

جميع هذه الاعتبارات يجب أخذها في الاعتبار عند حساب  تكلفة انشاء متجر الكترونى.

 تكلفة انشاء متجر الكتروني في مصر

يسعى التجار نحو الحصول على أفضل خدمة وفي نفس الوقت دفع مقابل منخفض بقدر الإمكان بهدف تعظيم الأرباح، وهذه معادلة صعبة.

لكن الأمر يحتاج لإعداد دراسة جدوى مميزة والاستعانة بشركات ذات سمعة طيبة للحصول على خدمة جيدة بتكلفة أقل، والاستفادة من مميزات إنشاء متجر عبر شبكة الإنترنت وأهمها ما يلي: 

  • يساعد على زيادة نسبة المبيعات.
  • يعطيك الفرصة للوصول للعملاء المستهدفين بسهولة.
  • يساعد على اكتساب المزيد من العملاء.
  • يمنح العملاء مرونة كبيرة في عملية الاختيار والشراء والبيع والدفع.
  • يمنحك مرونة كبيرة في عرض منتجاتك بطريقة مشوقة وجذابة.
  • توفر لك مرونة كبيرة في توسيع عملية البيع والشحن لعدة دول.
  • تعتبر تكلفتها أقل من تكلفة فتح متجر فعلي على أرض الواقع.

تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني هو النافذة التي تطل بها بمنتجاتك على الجمهور والعملاء عبر الهاتف الجوّال لتكون معهم في كل مكان، مما يزيد من شريحة العملاء المستهدفين.

لذا يمكن الاستفادة من وجود الكثير من الشركات المتخصصة في مجال التصميمات بهدف عمل تطبيق إلكتروني لمتجرك يسهل على العملاء الوصول إلي المتجر والشراء منه.

التطبيق يتم تصميمه وإضافته إلى المتجر الخاص بالتطبيقات مع ضرورة إتباع مجموعة من الخطوات لضمان نجاح التطبيق وتحقيقه الأهداف المرجوة منه، وذلك كما يلي:

  • اختيار فكرة المشروع ودراستها ودراسة السوق والتعرف على مدى حاجته لهذه الفكرة وتحديد احتمالات نجاحها.
  • إعداد دراسة جدوى شاملة للمشروع بشكل تفصيلي.
  • إعداد دراسة جدوى مالية للمشروع وتحديد نفقات تنفيذه، وتحديد التكلفة التي يحتاجها إنشاء المتجر والتطبيق الإلكتروني.

عوامل تؤثر في التكاليف

 إنشاء تطبيق إلكتروني للمتجر يحتاج لدفع تكلفة إضافية وهي ليس ثابتة وتختلف من تطبيق لآخر وفق عدة عوامل، كالتالي: 

  • تكلفة تصميم التطبيق.
  • التكلفة الخاصة بتطويره وإجراء التعديلات والتحديثات عليه بشكل مستمر.
  • التكاليف الخاصة بتراخيص البرمجيات.
  • تكلفة  الاستضافة والصيانة
  • التكاليف التي يتم دفعها للعاملين على تشغيل التطبيق، مثل الموظفين الذين يتلقون طلبات العملاء ويسجلونها ويتولوا عملية الرد عليهم.
  • المصاريف الإضافية المتوقعة في الحالات الطارئة والأعطال.

الخلاصة أن تكلفة انشاء متجر الكترونى ليست تكلفة ثابتة لكنها تختلف باختلاف الوسيلة المتبعة في تصميم المتجر، والأدوات التي تم الاستعانة بها وهل هي احترافية أم لا، كما تختلف التكاليف بإضافة سعر إنشاء تطبيق إلكتروني ملحق بالمتجر، وفي كل الأحوال يجب عليك حساب صافي أرباحك بعد حساب التكاليف والمدفوعات للتأكد من جدوى مشروعك.

اضف تعليق