موقع المجال - التسويق الالكتروني الناجح
متاجر السعودية

متاجر السعودية بوابة التجارة الالكترونية الجديدة

أصبحت متاجر السعودية هى البوابة الالكترونية الجديدة لأسواق التجارة المختلفة ،حيث تشهد المملكة العربية السعودية إزدهاراً ملحوظاً فى التجارة الالكترونية، ويرجع الفضل فى ذلك التغيير الذى شهده العالم الى حظر التجوال الذى فرضه انتشار الوباء العالمى كوفيد-19 المعروف بإسم كورونا.

وتشير الاحصائيات الرقمية الى الارتفاع المذهل الذى حققته التجارة الالكترونية السعودية على جميع مناطق المملكة، حيث أطلق موقع nordeatrade تقرير يشير الى نمو حجم الاستثمار فى السنوات الاخيرة ، حيث زاد حجم الأعمال بنسبة 11٪ في المتوسط ​​، وفقًا لمؤسسة التجارة الإلكترونية. بلغ إجمالي إيرادات التجارة الإلكترونية عبر جميع فئات المنتجات 6.13 مليار دولار أمريكي في عام 2017 ، ومن المتوقع أن تنمو إلى 9.41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022 ، وفقًا لشركة Statista.

التجارة الالكترونية
إحصائيات التجارة الالكترونية على مستوى الشرق الاوسط – thinkwithgoogle.com

يعد السوق الذي يضم 12.94 مليون مستخدم (50٪ من جميع مستخدمي الإنترنت) ، من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ومن المتوقع أن يواصل نموه في السنوات القادمة ، وإن كان بمعدل أبطأ من المتوسط ​​العالمي (12.5٪) مقابل 24.8٪ في جميع أنحاء العالم).

من المتوقع أن يقوم 6.34 مليون مستخدم إضافي للإنترنت بالتسوق عبر الإنترنت ، مما يجعل عدد المتسوقين الإلكترونيين يصل إلى 19.28 مليون بحلول عام 2022 (وهو ما يمثل 54٪ من إجمالي عدد السكان). مع معدل النمو هذا في كل من حجم المبيعات وعدد المتسوقين عبر الإنترنت ، من المتوقع أن تتفوق المملكة العربية السعودية على الإمارات العربية المتحدة كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط.

بينما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 46 على مؤشر التجارة الإلكترونية للأونكتاد على مستوى العالم ، إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة في الشرق الأوسط بعد الإمارات العربية المتحدة .

تم إجراء 65٪ من جميع عمليات الشراء عبر الإنترنت من مواقع الويب الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي ، وأطلق موقع Noon.com ، الموجود في الإمارات العربية المتحدة ولكنه مملوك بنسبة 50٪ لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ، نسخة محلية من موقعه على الإنترنت في المملكة العربية السعودية في نهاية 2017 ومن المتوقع أن يساهم في حصة التسوق المحلي عبر الإنترنت.

يعد موقع سوق دوت كوم (الذي تم شراؤه مؤخرًا من قبل أمازون) ، وكذلك أمازون جلوبال و علي إكسبرس من بين مواقع التجارة الإلكترونية الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية. تهيمن مجموعات التجزئة الكبرى على السوق ، حيث تستخدم 5٪ فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى وسائل البيع التقليدية ، وفقًا لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

المملكة العربية السعودية ، التي يبلغ عدد سكانها 33.6 مليون نسمة ، لديها ثالث أكبر عدد من السكان في الشرق الأوسط بعد إيران والعراق. كما أن لديها ثاني أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت يصل إلى 24.1 مليون (إحصائيات الإنترنت العالمية) ، مع معدل انتشار أعلى بكثير من المتوسط ​​الإقليمي بنسبة 72٪ (مقابل 57.8٪). علاوة على ذلك ، يمثل مستخدمو الإنترنت السعوديون 16.4٪ من إجمالي السكان المتصلين رقميًا في الشرق الأوسط.

التجارة الالكترونية فى السعودية

يرجع السبب فى نمو حجم الاستثمار لمتاجر السعودية تعدد منصات التجارة الالكترونية والتى تدعم اللغة العربية والدعم الفنى العربى الذى ساهم بشكل كبير فى مساعدة التجار الجدد البدء فى التحول الرقمى لنشاطه التجارى ، ومن أهم المنصات العربية الآن :

  • منصة سلة
  • منصة ExpandCart
  • منصة You Can
  • منصة متجرى

بالاضافة الى شبكات التواصل الاجتماعى التى منحت التجارة الالكترونية أولوية قصوى وأدى ذلك الى إمكانية انشاء متجر إلكترونى عبر منصات الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وانستجرام وبنتريست ، وبالطبع محرك البحث Google عبر منصة Google Merchant

ساهمت السوشيال ميديا بشكل كبير فى ازدهار التجارة الالكترونية وذلك يرجع الى عدد مستخدمى هذه الشبكات وسهولة الوصول الى المستخدمين من خلال الاعلانات الممولة المستهدفة ، مما دفع العديد من اصحاب المشاريع الصغيرة الى التسويق عبر الشبكات الاجتماعية وأيضاً الاعلان على محرك البحث.

اسماء متاجر الكترونية

اليك قائمة اسماء متاجر الكترونية سعودية تعد الأفضل من حيث الجودة والاسعار بالاضافة الى سهولة عمليات الشراء والتوصيل

  • متجر عبد الصمد القرشي (العطور)

يعد متجر عبد الصمد القرشي أحد أفضل متاجر العطور ليس فقط في المملكة العربية السعودية وانما فى معظم دول الخليج العربى بالاضافة الى الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة ، يوفر متجر القرشي أنواع متعددة من العطور العربية الفخمة إضافة الى العود الرائع

  • متجر أوم (اكسسوارات جوال)

يعد متجر أوم أحد المتاجر الناشئة فى مجال التجارة الالكترونية ومع ذلك فقد حقق انتشاراً ملحوظاً داخل الرياض عاصمة السعودية ، وذلك من خلال تجربة المستخدم السهلة التى يوفرها المتجر بداية من دخل المتجر وحتى اتمام عملية الشراء ، علاوة على ذلك يمتاز اوم بسرعة شحن وتوصيل الطلبات

يوفر المتجر عدة منتجات مختلفة أصلية من اكسسوارات الجوال والاجهزة الالكترونية المختلفة مثل شواحن الهاتف وادوات حماية الهاتف الاصلية

  • متجر إكسترا (تسوق جوالات)

الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) هي شركة سعودية تعمل في مجال تجزئة الإلكترونيات، والإجهزة المنزلية. أسست عام 2003. هي شركة مساهمة أدرجت في سوق المال السعودي أواخر ديسمبر عام 2018. وتختص إكسترا في مجال تجزئة الإلكترونيات الاستهلاكية مثل الهواتف المحمولة والكاميرات، ومنتجات العناية الشخصية وغيرها. ويرأس مجلس إدارتها الأستاذ عبد الله عبد اللطيف الفوزان.

تقدم اكسترا العلامات التجارية الرائدة عالميًا وتجهز مجموعة منتجات شاملة تتضمن التلفزيونات وأنظمة الصوت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة واتصالات تكنولوجيا المعلومات والكاميرات والأجهزة المنزلية ومنتجات العناية الشخصية. مجموعة المنتجات مدعمة بخدمات شاملة لما بعد البيع مثل الضمان الممتد الأمد والتوصيل المجاني حتى باب المنزل وتركيب أجهزة تكييف الهواء. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم صيانة للكمبيوتر في أي مكان وفي أي وقت، ومساعدة عن بعد عبر الهاتف 24 ساعة في اليوم على مدار الأسبوع وإعداد الهاتف مع نسخة احتياطية شاملة وصيانة عبر العلامة التجارية Force على مدار الساعة. ومع 3 مراكز للخدمة عبر المملكة، توفر اكسترا أيضًا تصليحات للماكينات والإلكترونيات في المنازل.

والآن، مع أكثر من 12 مليون متسوق، اكسترا هي الوجهة والمتجر الأكثر شعبية مع 42 فرعاً في المملكة العربية السعودية وفرعين في كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان.

  • متجر نمشى (أزياء وموضة)

نمشي- مزيج من روح الشباب والمرح والأصالة، يأخذك إلى عالم تسوق إلكتروني فريد من نوعه في الشرق الأوسط. أصبحت نمشي النافذة الأوسع التي يطل منها عشاق الموضة، وخاصة الشباب، على أحدث الإتجاهات وآخر الصرعات في عالم الأزياء لكل ما تقدمه لهم من تنوع هائل من المنتجات وأرقى الماركات، ناهيك عن السهولة واليسر للحصول على كل ما يرغبون به. أبصرت نمشي النور عام 2011، ونمت لتصبح علامة تجارية لها مكانتها المرموقة في عالم الابتكار والابداع. وأصبحت اليوم مصدر الإلهام والمرشد الأمثل لكل محبي عالم الأزياء وفنونه. إن التنوع الذي تمتاز به منتجات نمشي والماركات العالمية التي توفرها جعل منها الوجهة الأولى لمحبي الموضة ومتابعيها في كل مكان.

أفضل الماركات
ما يزيد عن 700 ماركة معروفة لمعت أسماؤها في عالم الأزياء.
أصبحت الموضة بين يديك وعلى بعد نقرة واحدة فقط.
التسوق أينما كنت
بإمكانك تسوق آخر المنتجان عبر التطبيق أينما كنت والاستمتاع بتسوقك .

اضف تعليق