موقع المجال - التسويق الالكتروني الناجح

سيو تقنية تحسين محرك البحث

أساسيات تقنية السيو

إشهار المواقع عن الطريق السيو بالحصول علي ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث

ما هو السيو ؟

السيو هو إعداد الموقع وتهيئته لأرشفة صحيحة لدي محركات البحث ويعرف أيضا بإسم SEO وهو اختصار كلمة “Search Engine Optimization” وتعني باللغة العربية تحسين نتائج المحتوي في محرك البحث .

يحتل محرك البحث جوجل المركز الاول والحصة الاكبر بنسبة تقدر 92.95% في عالم الانترنت علي مستوي العالم حسب احصائيات statcounter نوفمبر 2018 : نوفمبر 2019 مقارنتاً بمحركات البحث الاخري

ماهو محرك البحث وآلية عمله ؟

محرك البحث جوجل يعمل علي ارسال عناكب البحث (Robots) الي المواقع الالكترونية ليقوم بقراءة وتخزين محتويات هذه المواقع في ارشيف يحتوي علي ملايين من الصفحات المؤرشفة ويتم ترتيب هذه الصفحات بناءاً علي استعلامات المستخدمين او بناءاً علي كلمة البحث التي يبحث عنها الزائر

ويتم عرض نتائج البحث في كل صفحة 10 نتائج من مواقع مختلفة بحيث يتم الترتيب من النتيجة الاولي الي النتيجة العاشرة بحسب قوة المحتوي المتعلق بالكلمة المفتاحية المستخدمة في عملية البحث , ومن هنا تأتي أهمية تقنية السيو  للمنافسه علي التواجد في اول عشرة نتائج في الصفحة الاولي

طريقة عمل خوارزميات "بحث Google"

لا يُمكنك العثور على ما تحتاج إليه بدون تلقي مساعدة في ترتيب نتائج البحث. وهذه هي مهمة أنظمة ترتيب النتائج من Google التي تتمثَّل في ترتيب مئات مليارات صفحات الويب في فهرس البحث لتوفير نتائج مفيدة وذات صلة في جزء من الثانية وتقديمها في شكل يساعدك على العثور على ما تبحث عنه.

5 خوارزميات آساسية يتحكمون في ظهور نتائج البحث المتعلقة بمحتوي موقعك :

  • تحليل الكلمات المفتاحية

يمثل فهم موضوع بحثك عاملاً مهمًا لعرض إجابات جيدة. لذلك خطوتنا الأولى هي تحليل معنى كلمات طلب بحثك للعثور على صفحات تتضمن المعلومات ذات الصلة. وننشئ نماذج لغوية في محاولةٍ لفك تشفير سلاسل الكلمات التي يجب أن نبحث عنها في الفهرس.

يتضمن هذا اتخاذ خطوات بسيطة مثل تفسير الأخطاء الإملائية ثم يتطور الأمر إلى محاولة فهم نوع طلب البحث الذي أدخلته من خلال تطبيق بعض الأبحاث الحديثة عن فهم اللغات الطبيعية. على سبيل المثال، يساعد نظام المرادفات لدينا خدمة “بحث Google” على معرفة ما تقصده حتى إنْ كانت للكلمة تعريفات متعددة. لقد استغرق هذا النظام أكثر من خمس سنوات لتطوير النتائج وتحسينها بشكل ملحوظ في أكثر من 30% من عمليات البحث في جميع اللغات.

  • مطابقة البحث

تبحث خوارزميات محرك البحث على المستوى الأساسي عن عبارات بحثك في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة. وتحلِّل هذه الخوارزميات معدَّل ظهور هذه الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحة أو عناوينها الرئيسية أو في النص الأساسي.

بالإضافة إلى مطابقة الكلمات الرئيسية، تبحث الخوارزميات عن أدلة لقياس مدى نجاح نتائج البحث المحتملة في توفير المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون. فعندما تبحث عن “كلاب أليفة”، فأنت على الأرجح لا تريد الحصول على صفحة تظهر فيها عبارة “كلاب أليفة” مئات المرات. ونحاول معرفة ما إذا كانت الصفحة تحتوي على إجابة لطلب بحثك والتأكد من أن هذه الصفحة لا تحتوي على مجرد تكرارات لعبارة بحثك. لذلك تحلِّل خوارزميات البحث إمكانية احتواء الصفحات على محتوى ذي صلة، مثل صور للكلاب الأليفة أو مقاطع فيديو أو حتى قائمة بالسلالات. وأخيرًا، نتحقق من تطابق لغة كتابة الصفحة مع اللغة التي استخدمتها في طرح سؤالك لإعطاء الأولوية للصفحات المكتوبة بلغتك المفضَّلة.

  • ترتيب الصفحات المفيدة

تحلِّل هذه الخوارزميات مئات العوامل المختلفة لمحاولة تقديم أفضل المعلومات التي يمكن أن توفِّرها شبكة الإنترنت، ومن هذه العوامل: حداثة المحتوى وعدد مرات ظهور عبارات البحث وما إذا كانت صفحة الويب تترك انطباعًا جيدًا لدى المستخدم أم لا. ولتقييم مدى موثوقية المواقع الإلكترونية ومصداقيتها من حيث موضوعها، نبحث عن المواقع الإلكترونية التي يبدو أنها تحظى بتقدير العديد من المستخدمين الذين يبحثون عن مواضيع مماثلة. ففي حال كانت هناك مواقع إلكترونية أخرى بارزة حول موضوع البحث وتتضمن رابطًا مؤديًا إلى الصفحة، تكون هذه إشارة جيدة على أن المعلومات التي تقدمها الصفحة عالية الجودة.

  • عرض أفضل النتائج

بقيّم محرك البحث قبل عرض نتائجك مدى توافق جميع المعلومات ذات الصلة مع بعضها البعض، مثلاً من خلال تحديد تركيز نتائج البحث على موضوع واحد فقط أو على أكثر من موضوع، وتحديد إمكانية وجود صفحات كثيرة جدًا تركِّز على تفسير واحد فقط. ونسعى جاهدين إلى تقديم مجموعة متنوعة من المعلومات بالتنسيقات الأكثر فائدة لنوع عملية بحثك. ومع تطوّر شبكة الإنترنت، تتطوّر أنظمة ترتيب نتائج خدمة البحث لدينا لتقديم نتائج أفضل لعدد أكبر من طلبات البحث.

  • أخذ السياق بعين الاعتبار

يستخدم محرك البحث بلدك وموقعك الجغرافي لتقديم محتوى ذي صلة بمنطقتك. على سبيل المثال، إنْ كنت تعيش في “دبي” وبحثت عن “كرة القدم”، فإن محرّك البحث Google سيعرض على الأرجح نتائج عن كرة القدم الإماراتية وفريق “شباب الأهلي دبي” أولاً. بينما إنْ بحثت عن “كرة القدم” في لندن، فسيعرض محرك البحث Google النتائج عن كرة القدم والدوري الإنجليزي الممتاز في مقدمة النتائج. تُعدّ إعدادات البحث أيضًا مؤشرًا مهمًا على النتائج التي يُحتمل أن تراها مفيدة، مثلاً عند تعيين لغة مفضَّلة أو تمكين البحث الآمن (أداة تساعد في استبعاد النتائج الإباحية).

أهمية السيو وتأثيره علي أرباح الموقع ؟

يعد السيو احد اهم تقنيات التسويق الالكتروني والذي يهدف الي الوصول الي أول 10 نتائج في الصفحة الاولي من محرك البحث وذلك لعدة اسباب :

  1. هو اقوى واقدم وسيلة تسويق معروفة في العالم الرقمي
  2. اكثر من 80% من متصفحي الانترنت يستخدمون محرك البحث قبل خطوة الشراء للبحث عن مواصفات واسعار وتقييمات المنتجات
  3. من اكثر الوسائل فاعلية لفتح طرق جديدة لعملك وتحقيق المزيد من المبيعات
  4. ارتفاع معدل الزيارات من الاشخاص المهتمين بنوع الخدمة والنشاط التجاري الخاص بك
  5. فهم احتياجات العميل والعمل علي تطوير خدمتك ومنتجاتك باستمرار
  6. توفير التكاليف العالية للحملات التسويقية المدفوعة

نطاق الموقع ( Domain Name )

النطاق هو اسم الموقع الذي يكتبه المستخدمون عبر المتصفحات للوصول الي الصفحة الرئيسية لموقعك , فعند اختيار نطاق يجب ان يكون الاختيار منحصر في اسم يسهل حفظه ويمكن كتابته بالتهجئة حتي يستطيع الزائر العودة مرة اخرى الي موقعك بسهولة , كما يجب ان يكون اسم النطاق متعلق بنشاط الموقع الرئيسي علي سبيل المثال :Twitter.com هو نطاق سهل يمكن حفظه كما يعبر بالفعل عن النشاط الرئيسي للموقع وهو ” التغريد”.

شركات رسمية لحجز النطاقات

  • موقع godaddy.com
  • موقع name.com
  • موقع namecheap.com

التصميم المتجاوب والجذاب

يعد التصميم المتجاوب عامل رئيسي لنجاح اي خطة سيو حيث تظهر أهميته في كونه يساعد المستخدم علي قابلية تصفح الموقع من الاجهزة الالكترونية المختلفة مثل الحاسوب والموبايل والتابلت في فاصل زمني قصير بين دخوله الموقع وظهور المحتوي ( Faster Page Speed ), إضافة الي كونه يساعد علي خفض معدل الارتداد ( Bounce Rate )

كما تظهر اهمية التصميم الجذاب في تحسين محركات البحث من خلال تنسيق عرض المحتوي وسهولة الوصول والتنقل بين الصفحات إضافةً الي انه يشجع المستخدمين علي مشاركة محتوي الموقع عبر صفحات التواصل الاجتماعي

أين يمكن ان تحصل علي تصميم متجاوب ؟

تتعدد مصادر الحصول علي تصميم متجاوب لموقعك فهناك العديد من المنصات المتخصصة في طرح التصاميم الجاهزة المهيئة للعمل علي أشهر منصات إدارة المحتوي مثل الووردبريس وجوملا وبلوجر ومن اشهر هذه المصادر

اما اذا كنت ترغب في تصميم مخصص فيمكنك الاستعانة بأحد المنصات البرمجية الخاصة ومن خلالها يمكنك توظيف احد المطورين لتصميم وبرمجة الموقع بالطريقة التي تناسبك , ومن اشهر هذه المنصات

  • موقع Upwork.com
  • موقع Freelancer.com
  • موقع Mostaql.com

إضافة الموقع الي محرك البحث

اول الخطوات العملية لظهور الموقع في محرك البحث من خلال اضافته عبر ادوات مشرفي المواقع من هنا : Google  Search Console – في خطوات بسيطة يمكنك اضافة الموقع واثبات الملكية

بعد ذلك عليك بإضافة خريطة الموقع ( Sitemap ) الي حسابك في ادوات مشرفي المواقع حتي تتمكن عناكب الزحف من الوصول الي صفحات موقعك وأرشفتها من خلال هذا الرابط Add a new sitemap .

تعلم أدوات مشرفي المواقع خطوة بخطوة

مفهوم الكلمات المفتاحية

تهيئة الموقع لمحرك البحث

الروابط الخارجية

مفهوم السيو المحلي

أدوات سيو

السيو المتقدم

تعليقات

    • أتمنى ان يكون الشرح قد أفادك في فهم معايير الـ سيو وفهم آلية عمل محركات البحث
      لا تنسي الإطلاع علي التحديث الجديد حول طريقة عمل خوارزميات “بحث Google”